پنج شنبه, 26 شهریور 1394 ساعت 11:36

انتشار نسخه دیجیتالی کتاب رساله فی الادویه القلبیه اثر ابوعلی حسین بن عبدالله ابن سینا به همراه لینک دانلود

نوشته شده توسط
این مورد را ارزیابی کنید
(0 رای‌ها)
این كتاب در مرکز تحقیقات رایانه ای قائمیه اصفهان با رعایت پاورقیها و صفحه بندی و با امكانات تحقیقاتی فراوان (جستجو – ارسال پیامك – انتخاب و ذخیره متن و امكانات فراوان دیگر ) و با ویژگیهای سومند و مفید (تغییر رنگ اعراب و متن تغیر اندازه و نوع قلم و بوك مارك (صفحات مورد علاقه)....) انتشار یافت.
مدیر تولید این مرکز اعلام نمودند این اثر در 1 جلد به زبان عربی در موضوعات "دارو شناسی" و "طب سنتی" در سایت این مرکز برای مطالعه آنلاین کتاب و دانلود نسخه الکترونیکی آن قرار گرفته است. این مجموعه توسط مركز تحقیقات رایانه ای قائمیه اصفهان آن را در 6 فرمت نرم افزاری pdf – java –android - Html - epub-ghb برای استفاده در رایانه ، انواع گوشیهای تلفن همراه و انواع تبلت به صورت رایگان بر روی وب سایت مرکز به نشانی www.ghbook.ir قرار گرفته است.

اطلاعات این کتاب به شرح زیر می باشد :

  • نام کتاب : رساله فی الادویه القلبیه

  • پدیدآورنده : ابوعلی حسین بن عبدالله ابن سینا

  • منبع اصلی (ناشر) : معهد التراث العلمی العربی

  • ناشر دیجیتالی : مرکز تحقیقات رایانه ای قائمیه اصفهان

  • زبان : عربی

  • نوع کتاب : دیجیتالی

  • تعداد جلد : 1

  • رده بندی کنگره : R۱۲۸/۳/الف‌۱۸ب‌۲

  • شماره کتابشناسی ملی : م‌۸۱-۲۱۶۰۲

  • هزینه مشاهده : رایگان

  • سال چاپ : ۱۴۰۴

  • توضیحات و خلاصه ای از فهرست کتاب :
    رساله فی الادویه القلبیه اشاره: تساءل الانسان العاقل. منذ القدم، عن ماهیه الحیاه و عن سبب الموت، فهداه خیاله إلی تصور شی ء ما یحل فی جسد الجنین، داخل الرحم، دعاه بالروح أو النفس. و شعر الإنسان من خلال انفعالاته و احساساته ان النفس تسیطر علی الجسد، طالما کانت الحیاه تدب فیه. و اعتقد أن النزع لیس سوی مفارقه الروح للجسد ساعه الموت. اهتم الفلاسفه و المفکرون، لدی جمیع الشعوب القدیمه، العریقه بحضارتها، بأمر النفس، و أمر مصیرها بعد الموت. فاعتبرها بعضهم، کافلاطون، أزلیه خالده، تحل فی الأجساد، لکنها تبقی محوّمه فی العالم العلوی، بعد الموت. و بعضهم اعتبر النفس قصیره الأجل فانیه، تضمحل مع الجسد الذی کانت تحل به قبل الوفاه، کما قال ارسطو. و قد لعبت هاتان النظریتان دورا کبیرا فی حیاه الشعوب و عاداتها و تقالیدها، و تشعبت منهما آراء و مذاهب مختلفه، لما تزل تسیطر علی عقول البشر حتی الآن. یقول الدکتور ج. صلیبا: «ان الصفه الرئیسیه التی تمتاز بها فلسفه سقراط و افلاطون، هی اهتمامهما بمعرفه مصیر النفس. و للمباحث النفسیه فی فلسفه ارسطو أثر عظیم، حتی ان کتابه فی النفس «1» کان المرجع الأول للفلاسفه الذین طرقوا هذه المباحث من بعده» «2». و یقول ارسطو فی تعریف النفس: «النفس هی أول مرتبه من مراتب الوجود، فی الجسد الطبیعی، الذی توجد فیه الحیاه بالقوه». «و النفس غیر منفصله عن الجسد، و لا یمکن أن تفارقه (کما ظن الفیثاغوریون)، فهی صورته و حقیقه وجوده» «3». ______________________________ (1)De anima (2) کتاب من افلاطون إلی ابن سینا- صفحه (102) (3) تاریخ العلم لسارتون- الجزء الثالث- صفحه (255). رساله فی الأدویه القلبیه، ص: 210 قام ارسطو بفحص عدد کبیر من النباتات و الحیوانات، فتولّد لدیه یقین بأن النفوس فی تلک الکائنات تزداد تعقدا و رقیّا، مما جعله یقول فی کتابه تاریخ الحیوان «1»: «تتدرج الطبیعه شیئا فشیئا، مما لا حیاه فیه إلی حیاه الحیوان، بطریقه تجعل من المستحیل تقریر الحدّ الفاصل بالضبط، و لا فی أی جانب من جانبی هذا الخط، یمکن أن توجد الصوره المتوسطه. فالنبات فی سلم الترقی یأتی بعد الجماد، و تختلف النباتات، تبعا لنصیبها من الحیویه الظاهره. و بالجمله فکل جنس من النبات، مع خلوه من الحیاه، إذا قیس بالحیوان، (تتجلی) فیه الحیاه إذا قیس إلی وحدات جسدیه أخری. و فی البحر مخلوقات معینه یجد الانسان نفسه حیالها فی حیره، لا یدری أ هی من الحیوان أم من النبات: أما من حیث الحس فمن الحیوان ما لا یبدو فیه أی أثر له، و منه ما فیه أثر له غیر بیّن. فالاسفنج مثلا، بالرغم من أنه حیوان، فهو یشبه النبات من جمیع الوجوه» «2». و استنادا إلی ذلک یقول ارسطو «ان کل جسم حی إنما یتکون من جسد و نفس»، و لکن حسب رأیه هنالک أربعه أنواع من النفوس: 1- نفس غذائیه: و هی القوه التی تدبر غذاء جمیع الکائنات الحیه، من حیوان و نبات، و تعمل علی نموها. 2- نفس حساسه: و هی التی تمیز الحیوان علی النبات، و لکن درجه الحس متفاوته من حیوان لآخر. 3- نفس شهوانیه: و هی تتجلی فی الحیوانات الراقیه، و تدفعها إلی الحرکه. 4- نفس عاقله: و هی التی ینفرد فیها الانسان، عن باقی المخلوقات، لذلک یعتبر أکملها و أرقاها. یقول الدکتور ج. صلیبا: «لقد رجع ابن سینا إلی کتاب النفس، الذی وضعه ارسطو .. و اقتبس من تساعیات افلوطین (صاحب نظریه الفیض). و اطلع علی مؤلفات ______________________________ (1)Historia animalium (2) کتاب تاریخ العلم- الجزء الثالث- صفحه (256). رساله فی الأدویه القلبیه، ص: 211 افلاطون (صاحب نظریه هبوط النفس)، الا أنه مزج تلک الأفکار و صهرها، و کون منها نظریه ذات طابع خاص، تختلف بصورتها عن طبیعه الأجزاء المقوّمه لها» «1». تأثر ابن سینا برأی ارسطو فی ماهیه النفس، فقال انها صوره البدن. لکنه عاد فقال بأن النفس حقیقه مغایره للجسم و متمیزه عنه کل التمییز، لذلک لا یصح أن نقول ان النفس صوره الجسم، لأن هذا القول یجعل مصیر النفس تابعا لمصیر البدن «2». فالنفس، علی رأی ابن سینا، تختلف عن جوهر الجسم و مزاجه، و هی غیر الحراره التی فی الأعضاء، و غیر الدم الذی یجری فی العروق، و النسمات التی یختلج بها الصدر. و النفس هی مبدأ الأفعال و الحرکات، و نحن نستدل علی وجودها بالأفعال و الحرکات الصادره عنها «3». و یشارک ابن سینا ارسطو بقوله ان النفس حادثه مع حدوث البدن. و هو یخالف بذلک افلاطون، و ینتقده بسخریه لقوله بأزلیه النفس، و إنما هبطت علی کره منها إلی العالم المحسوس، و اتصلت بالجسد. و قد عبّر ابن سینا، عن رأیه هذا، فی قصیدته العینیه المشهوره، و التی یقول فی مطلعها: هبطت إلیک من المحلّ الأرفع******ورقاء «4» ذات تعزّز و تمنّع محجوبه عن کلّ مقله «5» عارف******و هی التی سفرت و لم تتبرقع وصلت علی کره الیک و ربما******کرهت فراقک و هی ذات تفجّع ****** إلی أن یقول هازئا من قول افلاطون: فلأی شی ء أهبطت من شامخ******سام إلی قعر الحضیض الأوضع إن کان أرسلها الإله لحکمه******طویت عن الفطن البیب الأروع «6» ****** ______________________________ (1) کتاب من افلاطون إلی ابن سینا- صفحه (103) (2) ابن سینا و النفس الانسانیه- صفحه (115) (3) کتاب من افلاطون إلی ابن سینا- صفحه (105) (4) الورقاء هی الحمامه (5) المقله: شحمه العین التی تجمع السواد و البیض، و المقصود هنا العین نفسها (6) الأروع: من یعجبک بحسنه و منظره و شجاعته. رساله فی الأدویه القلبیه، ص: 212 فهبوطها إن کان ضربه لازب «1»******لتکون سامعه بما لم تسمع و تعود عالمه بکلّ حقیقه «2»******فی العالمین، فخرقها لم یرقع «3» و هی التی قطع الزمان طریقها******حتی لقد غربت بغیر المطلع «4» فکأنها برق تألّق بالحمی «5»******ثم انطوی فکأنّه لم یلمع ****** یعد ابن سینا من أکثر فلاسفه الإسلام اهتماما بأمر النفس، فقد أورد الأدله و البراهین علی وجودها. و تکلم عن أحوالها و قواها و صلتها بالبدن. و خصّ النفس ببحوث مطوّله، فی کتبه الفلسفیه و هی: الشفاء و النجاه و الإشارات و التنبیهات. کما امتاز عن غیره من الأطباء بدراسه عمیقه لأحوال النفس، وصلتها بالحوادث الفیزیولوجیه التی تتجلی فی الجسد. هذا الکتاب ...: مشخصات کتاب؛ مقدمه فی علم النفس ؛ «الأدویه القلبیه»؛ «الفصل الأول «7»»؛ «الفصل الثانی»؛ «الفصل الثالث» «9»؛ «الفصل الرابع»؛ «الفصل الخامس»؛ «الفصل السادس»؛ «الفصل السابع»؛ «الفصل الثامن»؛ «الفصل التاسع»؛ «الفصل العاشر»؛ «الفصل الحادی عشر»؛ «الفصل الثانی عشر»؛ «الفصل الثالث عشر»؛ «الفصل الرابع عشر»؛ «الفصل الخامس عشر»؛ «الفصل السادس عشر»

    مشاهده صفحه دانلود کتاب

    اطلاعات تکميلي

    • منبع الکترونیکی: مرکز تحقیقات رایانه ای قائمیه اصفهان
    خواندن 812 دفعه

    نظر دادن

    از پر شدن تمامی موارد الزامی ستاره‌دار (*) اطمینان حاصل کنید. کد HTML مجاز نیست.

    آخرین اخبار

    اخبار انتشارات دیجیتال

    پربازدیدترین اخبار