دوشنبه, 14 ارديبهشت 1394 ساعت 15:06

متن كامل كتاب فاکهه ابن السبیل اثر راشد بن عمیر بن ثانی با قابلیت های ویژه بر روی سایت [قائمیه] قرار گرفت.

نوشته شده توسط
این مورد را ارزیابی کنید
(0 رای‌ها)
این كتاب در مرکز تحقیقات رایانه ای قائمیه اصفهان با رعایت پاورقیها و صفحه بندی و با امكانات تحقیقاتی فراوان (جستجو – ارسال پیامك – انتخاب و ذخیره متن و امكانات فراوان دیگر ) و با ویژگیهای سومند و مفید (تغییر رنگ اعراب و متن تغیر اندازه و نوع قلم و بوك مارك (صفحات مورد علاقه)....) انتشار یافت.
مدیر تولید این مرکز اعلام نمودند این اثر در 1 جلد به زبان عربی در موضوع "طب سنتی"در سایت این مرکز برای مطالعه آنلاین کتاب و دانلود نسخه الکترونیکی آن قرار گرفته است. این مجموعه توسط مركز تحقیقات رایانه ای قائمیه اصفهان آن را در 6 فرمت نرم افزاری pdf – java –android - Html - epub-ghb برای استفاده در رایانه ، انواع گوشیهای تلفن همراه و انواع تبلت به صورت رایگان بر روی وب سایت مرکز به نشانی www.ghbook.ir قرار گرفته است.

اطلاعات این کتاب به شرح زیر می باشد :

  • نام کتاب : فاکهه ابن السبیل

  • پدیدآورنده : راشد بن عمیر بن ثانی

  • منبع اصلی (ناشر) : موسسه مطالعات تاریخ پزشکی

  • ناشر دیجیتالی : مرکز تحقیقات رایانه ای قائمیه اصفهان

  • زبان : عربی

  • نوع کتاب : دیجیتالی

  • تعداد جلد : 1

  • تعداد صفحات : 427

  • هزینه مشاهده : رایگان

  • توضیحات و خلاصه ای از فهرست کتاب :
    فاکهه ابن السبیل اشاره: عنوان و نام پدیدآور : ... فاکهه ابن السبیل/تالیف راشد بن عمیر بن ثانی مشخصات نشر : تهران: دانشگاه علوم پزشکی ایران، موسسه مطالعات تاریخ پزشکی طب اسلامی و مکمل : امیر مهدی طالب، 1388 مشخصات ظاهری : دو جلد در یک مجلد فروست : موسسه مطالعات تاریخ پزشکی طب اسلامی و مکمل؛ 123؛ دوره سوم وضعیت فهرست نویسی : در انتظار فهرستنویسی (اطلاعات ثبت) یادداشت : عربی شماره کتابشناسی ملی : 2498415 هذا الکتاب ...: [مقدمه الناشر]؛ مقدمه الکتاب ؛ الباب الأول «فی ذکر خلق آدم أو عجائب ترکیبه»؛ الباب الثانی فی ذکر المحمود و المذموم من خلق الآدمی ؛ الباب الثالث فی بیان أصل الطب هل هو تعلیمی أو قیاسی ؛ الباب الرابع فی الأمر بالتداوی و بیان کل داله دواء؛ الباب الخامس فی ذکر فصول السنه الأربعه بطبائعها و ما یستحب فیها و ما کان علی موافقه سنه بنی آدم و أیضا علاج من کان الغالب علیه إحدی الطبائع الأربعه فی الوقت الموافق له ؛ الباب السادس فی تدبیر حفظ الصحه من الأکل و الشرب و الجماع و غیر ذلک ؛ الباب السابع فی تدبیر المسافر؛ الباب الثامن فی حفظ صحه الجوارح ؛ الباب التاسع فی القوانین التی یجب علی الطبیب أن یستعملها عند کل استفراغ ؛ الباب العاشر فیما یحس من طبائع بنی آدم بأنواعها؛ الباب الحادی عشر فی معرفه الطبائع لبنی آدم ؛ الباب الثانی عشر فی العلم بأمر الفصد و ذکر العروق التی اعتید فصدها و ذکر من کان یغشی علیه عند الفصد و علاجه ؛ الباب الثالث عشر فی ذکر الحجامه و ما جاء فیها؛ الباب الرابع عشر فی علاج داء الثعلب و داء الحیه؛ الباب الخامس عشر فی إصلاح الشعر الیابس ؛ الباب السادس عشر فیما یمنع نبات الشعر؛ الباب السابع عشر فی الخراز فی الرأس ؛ الباب الثامن عشر فی قروح الرأس فی السفعه و الورم و القمل فی الرأس ؛ الباب التاسع عشر فی خفه الرأس ؛ الباب العشرون فی الصداع الذی یعرض فی الحر و أشتعال الشمس و السمائم الحاره و الأغذیه و الأشربه و الأدویه الحاره؛ الباب الحادی و العشرون فی الصداع البارد؛ الباب الثانی و العشرون فی وجع الرأس الذی یعرض من سقطه أو ضربه؛ الباب الثالث و العشرون فی الاحتراق و الشقوق و فی الکلف فی الوجه ؛ الباب الرابع و العشرون فی الثوثه الکائنه فی الوجه و فی الأوارم و البثور؛ الباب الخامس و العشرون فی عظم الرأس و اعوجاجه ؛ الباب السادس و العشرون فی اللقوه و الصفره الحادثه فی الوجه ؛ الباب السابع و العشرون فی أمراض الجفن ؛ الباب الثامن و العشرون فی أمراض الماق أمراض الماق ثلاثه و هی: الغرب و الغده و السیلان.؛ الباب التاسع و العشرون فی أمراض الطبقه الملتحمه؛ الباب الثلاثون فی أمراض الطبقه القرنیه؛ الباب الحادی و الثلاثون فی الأمراض التی تعرض فی العینیه و بین القرنیه و الجلدیه؛ الباب السادس و الثلاثون فی جبر و کسر الأنف ؛ الباب السابع و الثلاثون فی أمراض الأذن ؛ الباب الثامن و الثلاثون فی الخنازیر و الأورام العارضه خلف الأذن و الرقبه؛ الباب التاسع و الثلاثون فی قروح الأذن ؛ الباب الأربعون فی الأذن لیست بمثقوبه؛ الباب الحادی و الأربعون فی تشقق الشفتین و بواسیرها؛ الباب الثانی و الأربعون فی بتر الشفتین[24]؛ الباب الثالث و الأربعون فی القلاع فی الفم و هو الشلاق «الأمزجه الرطبه»؛ الباب الرابع و الأربعون فی فساد اللثه و خروج الدم و المدّه و تشققها؛ الباب الخامس و الأربعون فی وجع الأضراس و علاجها و صفه قلعها؛ الباب السادس و الأربعون فی علاج لحم اللثه؛ الباب السابع و الأربعون فی حرق النار فی الفم ؛ الباب الثامن و الأربعون فی ورم اللسان و فی اللوزتین و ثقل اللسان ؛ الباب التاسع و الأربعون فی تعقد اللسان ان کان طبیعیا؛ الباب الخمسون فی البخر و هو نتن الفم ؛ الباب الحادی و الخمسون فی العلق اذا نشب فی الحلق و أیضا فی الشوک ؛ الباب الثانی و الخمسون فی ورم الحنجره و شقها؛ الباب الثالث و الخمسون فی الخوانیق و الذبحه و فی استرخاء اللهاه؛ الباب الرابع و الخمسون فی القی ء و الغثیان ؛ الباب الخامس و الخمسون فی بحح الصوت و فی احتباسه ؛ الباب السادس و الخمسون فی ضیق النفس و السعال ؛ الباب السابع و الخمسون ذات الرئه و السل و نفث المدّه و الدم ؛ الباب السابع و الخمسون فی أمراض المری ء و فم المعده؛ الباب الثامن و الخمسون فی الفهاق ؛ الباب التاسع و الخمسون فی أمراض الفؤاد؛ الباب الستون فی وجع الأضلاع ؛ الباب الحادی و الستون فی کسر الأضلاع و شقها؛ الباب الثانی و الستون فی القولنج ؛ الباب الثالث و الستون فی أمراض الکبد؛ الباب الرابع و الستون فی الطحال ؛ الباب الخامس و الستون فی وجع السره؛ الباب السادس و الستون فی النفخه و المغص و الزوائل[28] و هی الشکک و القولنج ؛ الباب السابع و الستون فی اطلاق البطن و فی إسهال الدم الکبدی و المعائی و هو السح و فی إسهال الدم ؛ الباب الثامن و الستون فی البرقان ؛ الباب التاسع و الستون فی الاستسقاء؛ الباب السبعون فی الوباء و أورام البطن «أعوذ باللّه منه»؛ الباب الحادی و السبعون فی الزجیر[31]؛ الباب الثانی و السبعون فی زلق الأمعاء؛ الباب الثالث و السبعون الدیدان فی البطن ؛ الباب الرابع و السبعون فی أمراض الکلی و المثانه؛ الباب الخامس و السبعون فی وجع العانه و حصاه المثانه؛ الباب السادس و السبعون فی احتباس البول و الغائط و حرقته و خروج الدم و المدّه؛ الباب السابع و السبعون فی خروج البول من غیر اختیار و فی سلس البول ؛ الباب الثامن و السبعون فی المثانه؛ الباب التاسع و السبعون فی أمراض الخصیتین ؛ الباب الثمانون فی أمراض الخصیتین «الأنثیین»؛ الباب الحادی و الثمانون فی القر و الدوالی فی الأنثیین (الأمزجه الرطبه)؛ الباب الثانی و الثمانون فی البثور و الحکه فی الأنثیین «الأمزجه الحاره»؛ الباب الثالث و الثمانون فی الفتق (الأمزجه الرطبه)؛ الباب الرابع و الثمانون فی الباءه و ذهاب الشهوه؛ الباب الخامس و الثمانون فی إفراط شهوه الجماع و سیلان المنی ؛ الباب السادس و الثمانون فیمن أکثر من الجماع فأضره و أضعفه و أضر ببصره و حواسه و عصبه فحدثت به رعشه؛ الباب السابع و الثمانون فی استرخاء الذکر؛ الباب الثامن و الثمانون فی الأنعاظ لغیر شهوه و فی اختلاج الذکر؛ الباب التاسع و الثمانون فی علاج الخنثی و فی البثر و الثوالیل و المسامیر فی الرحم ؛ الباب التسعون فی الرتقاء؛ الباب الحادی و التسعون فی إفراط دم الحیض مزاجه الحراره؛ الباب الثانی و التسعون فی احتباس دم الحیض (الأمزجه البارده)؛ الباب الثالث و التسعون فی النسوه اللاتی لا یحتجن أن یضیقن و تعرض لهن الرطوبات عند الجماع و فی وجع الرحم فی ضیق القبل ؛ الباب الرابع و التسعون فی فروج النساء إذا فسدت ؛ الباب الخامس و التسعون فی تدبیر الحمل ؛ الباب السادس و التسعون فی علامات الحمل و تدبیر الحامل ؛ الباب السابع و التسعون فی النزف علی الحمل ؛ الباب الثامن و التسعون فی کثره الإسقاط؛ الباب التاسع و التسعون فی علاج عسر الولاده و إخراج الجنین ؛ الباب المائه فی حکاک المقعده؛ الباب «101» فی خروج المقعده و الشقاق فیها؛ الباب «102» فی البواسیر؛ الباب «103» فی النواصیر فی المقعده؛ الباب «104» فی تعقد المقعده و الشقاق فیها؛ الباب «105» فی المقعده غیر المثقوبه؛ الباب «106» فی عدیوط المقعده إذا جامع استرخاء و ألقی زبله ؛ الباب «107» فی علاج الأبنه؛ الباب «108» فی ذکر الأمراض المنقلبه فی ظاهر البدن ؛ الباب «109» فی علاج النافض ؛ الباب «110» فی الرعشه و الاختلاج (الأمزجه البارده)؛ الباب «111» فی الغشوان و النسومه؛ الباب «112» فی الدوار و علاجه ؛ الباب «113» فی المالیخولیا؛ الباب «114» فی السده (الأمزجه البارده)؛ الباب «115» فی القطرب (الأمزجه الیابسه)؛ الباب «116» فی الصرع و علاجه ؛ الباب «117» فی العشق ؛ الباب «118» فی الکابوس و یسمی الجاثوم ؛ الباب «119» فی السکته؛ الباب «120» فی الغریق و المخنوق ؛ الباب «121» فی الفالج ؛ الباب «122» فی عرق النساء؛ الباب «123» فی داء الملج ؛ الباب «124» فی داء الفیل ؛ الباب «125» فی الداحس ؛ الباب «126» فی انتفاخ الأصابع «الأمزجه الرطبه»؛ الباب «127» فی یبس الأصابع ؛ الباب «128» فی الظّفر (فی الأظفار)؛ الباب «129» فی رض الأظفار و بیاضها؛ الباب «130» فی الأصابع الزائده؛ الباب «131» فی أمراض الثدی ؛ الباب «132» فی البرص ؛ الباب «133» فی أوصاف المره و هو الجزام «نعوذ باللّه منه»؛ الباب «134» فی الخراز؛ الباب «135» فی الجرب و الحکه؛ الباب «136» فی القلوبه؛ الباب «137» فی کشف السوداء؛ الباب «138» فی الثوالیل و المسامیر و النمله؛ الباب «139» فی الفرنج ؛ الباب «140» فی البهق ؛ الباب «141» فی الجدری و الحصبه (الأمزجه الحاره و الرطبه)؛ الباب «142» فی البثره؛ الباب «143» فی الخنازیر؛ الباب «144» فی الطاعون «أعوذ باللّه منه»؛ الباب «145» فی السرطان و الغدد؛ الباب «146» فی الدمامیل و الأورام المتقیحه و بطها[57]؛ الباب «147» فی القروح الخبیثه الفاسده و قروح الساق ؛ الباب «148» فی المضروبین بالسیاط و فیمن وقع من مکان مرتفع ؛ الباب «149» فی العرق المدینی و الدوالی ؛ الباب «150» فی حرق النار؛ الباب «151» فی عضه الکلب ؛ الباب «152» فی أوجاع المفاصل و النقرس ؛ الباب «153» فی الإعیاء و التعب ؛ الباب «154» فی ذکر السموم و لسع و نهش الحیات و العقارب ؛ الباب «155» فی الشری[67]؛ الباب «156» فی السلع و التعقد؛ الباب «157» فی الجراحات الواقعه فی البطن و خروج الثرب ؛ الباب «158» فی قطع دم الجراح و فی أدویه الجراح ؛ الباب «159» فی إخراج الأزجه[68] و السهام و السله؛ الباب «160» فی علاج ذات الجنب و هی الشوصه؛ الباب «161» فی جبر الکسر اللحی الأسفل ؛ الباب «162» فی جبر کسر الترقوه ناحیه المنکب ؛ الباب «163» فی جبر کسر الصدر؛ الباب «164» فی جبر کسر الورک و عظم العانه و الصدر مجموعین ؛ الباب «165» فی جبر کسر الکتف ؛ الباب «166» فی جبر عظام الکاهل و القفار و شولها؛ الباب «167» فی جبر کسر العضد؛ الباب «168» فی جبر عظام الکف و المعصم ؛ الباب «169» فی جبر کسر قصبه الفخذ؛ الباب «170» فی جبر کسر فلکه الرکبه؛ الباب «171» فی جبر عظم الساق المکسوره؛ الباب «172» فی جبر عظم القدم ؛ الباب «173» فی عمل المراهم ؛ الباب «174» فی الزرورات ؛ الباب «175» فی ذکر الشرابات و الحلول علی حسب الطبائع الأربع ؛ الباب «176» فی ذکر المعاجین ؛ الباب «177» فی ذکر المیاه ؛ الباب «178» فی ذکر الأشربه؛ الباب «179» فی ذکر الأدهان ؛ الباب «180» فی ذکر الحبوب ؛ الباب «181» فی ذکر المطبوخات ؛ الباب «182» فی ذکر الربوب ؛ الباب «183» فی ذکر الجوارشنات ؛ الباب «184» فی ذکر الشیافات ؛ الباب «185» فی الحقن ؛ الباب «186» فی ذکر السفوفات ؛ الباب «187» فی أعمال الأدویه علی الانفراد؛ الباب «188» فی أوزان الطب و الأکیال ؛ الباب «189» فیما یقطع الشهوات الردیئه من شهوه الطین و الأفیون و غیر ذلک ؛ الباب «190» فی تفسیر الأدویه؛ تنبیه

    مشاهده صفحه دانلود کتاب

    اطلاعات تکميلي

    • منبع الکترونیکی: مرکز تحقیقات رایانه ای قائمیه اصفهان
    خواندن 1257 دفعه

    نظر دادن

    از پر شدن تمامی موارد الزامی ستاره‌دار (*) اطمینان حاصل کنید. کد HTML مجاز نیست.

    آخرین اخبار

    اخبار انتشارات دیجیتال

    پربازدیدترین اخبار